التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ٢٥, ٢٠١٥

المبادئ الأساسية للتسيير الإداري و المالي للجمعية

المبادئ الأساسية للتسيير الإداري و المالي للجمعية – إشراك السكان.   – الاستشارة من اجل اتخاذ القرار. – تحديد الأدوار والمسؤوليات داخل الجمعية. – الشفافية. – احترام القانون الأساسي والداخلي للجمعية. 1. أهم وسائل التسيير الإداري للجمعية : – المراسلات (صادرات و واردات) : تسجيل الرسائل يمكننا من تفادي ضياعها و تسهيل مراقبتها إذا دعت الضرورة. تعكس الرسائل المبعوثة صورة الجمعية، لذلك يجب أن تكون ممضية من طرف شخص واحد يعينه أعضاء المكتب (عادة إما الرئيس أو الكاتب العام).    -  ترتيب الوثائق : لتفادي ضياع الوثائق و تسهيل البحث و المراقبة إذا دعت الضرورة لذلك. لتجميع المعلومات و تركيز المدارك. - دفتر الرسائل : الصادرات : الترتيب التاريخ الموضوع المرسل إليه - دفتر الرسائل : الوردات : الترتيب التاريخ الموضوع المرسل     -  محاضر الاجتماعات : تسمح بتسجيل القرارات المتخذة و بتفادي المشاكل التي قد تخلق بين أعضاء الجمعية مرجع مهم لبلورة تقرير الأنشطة.     - نموذج لمحضر اجتماع: